کد مطلب:59037 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:137

سوره احزاب











72- قوله تعالی: «النَّبِیُّ أَوْلَی بِالْمُؤْمِنِینَ مِنْ أَنفُسِهِمْ وَ أَزْوَ جُهُ و أُمَّهَتُهُمْ وَأُوْلُواْ الْأَرْحَامِ بَعْضُهُمْ أَوْلَی بِبَعْضٍ فِی كِتَبِ اللَّهِ مِنَ الْمُؤْمِنِینَ وَ الْمُهَجِرِینَ» [الآیة: 6].

469. ابن مردویه، عن ابن عباس رضی الله عنه قال: ذلك علیّ؛ لأنّه كان مؤمناً مهاجراً ذا رحم.[1] .

470. ابن مردویه، عن زید بن علیّ قال: كان ذاك علیّ بن أبی طالب، كان مؤمناً مهاجراً ذا رحم.[2] .

73- قوله تعالی: «مِّنَ الْمُؤْمِنِینَ رِجَالٌ صَدَقُواْ مَا عَهَدُواْ اللَّهَ عَلَیْهِ فَمِنْهُم مَّن قَضَی نَحْبَهُ و وَ مِنْهُم مَّن یَنتَظِرُ وَ مَا بَدَّلُواْ تَبْدِیلاً» [الآیة: 23].

471. ابن مردویه، عن أبی الورد، عن أبی جعفر قال: «رِجَالٌ صَدَقُواْ» حمزة وعلیّ وجعفر. «فَمِنْهُم مَّن قَضَی نَحْبَهُ و» أی: عهده، وهو حمزة وجعفر. «وَ مِنْهُم مَّن یَنتَظِرُ» قال: علیّ بن أبی طالب علیه السلام.[3] .

[صفحه 300]

472. ابن مردویه، عن عكرمة قال: سُئل علیّ وهو علی منبر الكوفة «مِّنَ الْمُؤْمِنِینَ رِجَالٌ صَدَقُواْ مَا عَهَدُواْ اللَّهَ عَلَیْهِ»؟

فقال: اللهمّ عفواً، هذه الآیة نزلت فیَّ وفی عمّی حمزة وفی ابن عمّی عبیدة ابن الحارث، فإنّه قضی نحبه یوم بدر. فأما عمّی حمزة فإنّه قضی نحبه یوم اُحد، وأما أنا فأنتظر أشقاها یخضّب هذه من هذه- وأشار إلی لحیته ورأسه، وقال:- عهد عهده إلیَّ أبوالقاسم رسول اللَّه صلی الله علیه وسلم.[4] .

74- قوله تعالی: «وَ كَفَی اللَّهُ الْمُؤْمِنِینَ الْقِتَالَ وَ كَانَ اللَّهُ قَوِیًّا عَزِیزًا» [الآیة: 25].

473. ابن مردویه، عن ابن مسعودرضی الله عنه أنّه كان یقرأ هذا الحرف: وكفی اللَّه المؤمنین القتال بعلیّ بن أبی طالب.[5] .

474. ابن مردویه، عن ابن عباس: كنا نقرأ علی عهد رسول اللَّه: كفی اللَّه المؤمنین القتال بعلیّ.[6] .

75- قوله تعالی: «إِنَّمَا یُرِیدُ اللَّهُ لِیُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَیْتِ وَ یُطَهِّرَكُمْ تَطْهِیرًا» [الآیة: 33].

[صفحه 301]

475. ابن مردویه، من أزید من مئة طریق أنّها فی محمّد وعلیّ وفاطمة والحسن والحسین علیهم السلام.[7] .

476. ابن مردویه، عن سعد قال: نزل علی رسول اللَّه صلی الله علیه وسلم الوحی، فأدْخلَ علیّاً وفاطمة وابنیهما تحت ثوبه ثمّ قال: «اللهمّ هؤلاء أهلی وأهل بیتی».[8] .

477. ابن مردویه، عن اُمّ سلمة- رضی اللَّه عنها- قالت: فی بیتی نزلت: «إِنَّمَا یُرِیدُ اللَّهُ لِیُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَیْتِ» وفی البیت فاطمة وعلیّ والحسن والحسین. فجلَّلهم رسول اللَّه صلی الله علیه وسلم بكساء كان علیه ثمّ قال: «هؤلاء أهل بیتی فاذهب عنهم الرجس وطهرهم تطهیراً».[9] .

478. ابن مردویه، عن أُمّ سلمة قالت: اُنزلت هذه الآیة فی بیتی وأنا جالسة علی باب البیت. فقلت: یا رسول اللَّه، ألست من أهل البیت؟

قال صلی الله علیه و آله: «أنتِ علی خیر. إنّك من أزواج النبیّ»، قالت: وفی البیت رسول اللَّه صلی الله علیه و آله، وعلیّ وفاطمة، والحسن والحسین.[10] .

479. ابن مردویه، عن أُمّ المؤمنین أُمّ سلمة- رضی اللَّه عنها- قالت: إن هذه الآیة: «إِنَّمَا یُرِیدُ اللَّهُ لِیُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَیْتِ»، نزلت فی بیتی، وأنا جالسة عند الباب، وفی البیت رسول اللَّه صلی الله علیه وسلم، وعلیّ وفاطمة، وحسن وحسین. فجلّلهم بكساء وقال: «اللهمّ هؤلاء أهل بیتی، وخاصتی، أذهب عنهم الرجس وطهرهم تطهیراً». فقالت: وأنا معهم یا رسول اللَّه؟

[صفحه 302]

قال: «إنّكِ علی خیر».[11] .

480. ابن مردویه، عن أبی سعید الخدری رضی الله عنه قال: كان یوم أُم سلمة أُم المؤمنین- رضی اللَّه عنها- فنزل جبرئیل علیه السلام علی رسول اللَّه صلی الله علیه وسلم بهذه الآیة: «إِنَّمَا یُرِیدُ اللَّهُ لِیُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَیْتِ وَ یُطَهِّرَكُمْ تَطْهِیرًا». قال: فدعا رسول اللَّه صلی الله علیه وسلم بحسن وحسین وفاطمة وعلیّ، فضمّهم إلیه ونشر علیهم الثوب، والحجاب علی أُم سلمة مضروب. ثمّ قال:

«اللهمّ هؤلاء أهل بیتی. اللهمّ أذهب عنهم الرجس وطهرهم تطهیراً».

قالت أُم سلمة: فأنا معهم یا نبی اللَّه؟

قال: «أنتِ علی مكانكِ، وإنّكِ علی خیر».[12] .

481. ابن مردویه، عن أُم سلمة- رضی اللَّه عنها-: أنّ رسول اللَّه صلی الله علیه وسلم كان ببیتها علی منامة له، علیه كساء خیبری، فجاءت فاطمة علیهاالسلام ببرمة فیها خزیرة، فقال رسول اللَّه صلی الله علیه وسلم:

«ادعی زوجكِ وابنیكِ حسناً وحسیناً». فدعتهم، فبینما هم یأكلون إذ نزلت علی رسول اللَّه صلی الله علیه وسلم: «إِنَّمَا یُرِیدُ اللَّهُ لِیُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَیْتِ وَ یُطَهِّرَكُمْ تَطْهِیرًا»، فأخذ النبیّ صلی الله علیه وسلم بفضلة إزاره فغشاهم إیّاها، ثمّ أخرج یده من الكساء وأومأ بها إلی السماء ثمّ قال: «اللهمّ هؤلاء أهل بیتی وخاصتی، فاذهب عنهم الرجس وطهرهم تطهیراً»، قالها ثلاث مرات.

قالت أُم سلمة: فأدخلت رأسی فی الستر فقلت: یا رسول اللَّه، وأنا معكم؟ فقال: «إنّكِ إلی خیر» مرتین.[13] .

[صفحه 303]

482. ابن مردویه، عن عمر بن أبی سلمة قال: نزلت هذه الآیة علی النبیّ صلی الله علیه وسلم: «إِنَّمَا یُرِیدُ اللَّهُ... تَطْهِیرًا» فی بیت أُم سلمة، وأنا فی بیت أُم سلمة، فدعا النبیّ صلی الله علیه وسلم فاطمة وعلیّاً وحسناً وحسیناً فجلّلهم بكساء، ثمّ قال: «اللهمّ هؤلاء أهل بیتی فأذهب عنهم الرجس وطهرهم تطهیراً». وقالت أُم سلمة: أنا معهم یا رسول اللَّه؟

قال: «أنت علی مكانكِ، أنتِ علی الخیر».[14] .

483. ابن مردویه، عن أُم سلمة- رضی اللَّه عنها- قالت: نزلت هذه الآیة فی بیتی: «إِنَّمَا یُرِیدُ اللَّهُ لِیُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَیْتِ وَ یُطَهِّرَكُمْ تَطْهِیرًا»، وفی البیت سبعة: جبریل ومیكائیل علیهماالسلام، وعلیّ وفاطمة، والحسن والحسین- رضی اللَّه عنهم- وأنا علی باب البیت. یا رسول اللَّه، ألست من أهل البیت؟

قال: «إنّكِ إلی خیر، إنّكِ من أزواج النبیّ صلی الله علیه وسلم».[15] .

484. ابن مردویه، عن أُم سلمة قالت: كان جبرئیل فی الكساء معهم كما قال الحسین علیه السلام.[16] .

485. ابن مردویه، عن الحسن بن علیّ- رضی اللَّه عنها- قال: نحن أهل البیت الّذین قال اللَّه: «إِنَّمَا یُرِیدُ اللَّهُ لِیُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَیْتِ وَ یُطَهِّرَكُمْ تَطْهِیرًا».[17] .

486. ابن مردویه، عن أنس أنّ رسول اللَّه صلی الله علیه وسلم كان یمرّ بباب فاطمة علیهاالسلام إذا خرج إلی صلاة الفجر ویقول: «الصلاة یا أهل البیت، الصلاة «إِنَّمَا یُرِیدُ اللَّهُ لِیُذْهِبَ

[صفحه 304]

عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَیْتِ وَ یُطَهِّرَكُمْ تَطْهِیرًا»».[18] .

487. ابن مردویه، عن أبی سعید الخدری رضی الله عنه قال: لمّا دخل علیّ رضی الله عنه بفاطمة- رضی اللَّه عنها- جاء النبیّ صلی الله علیه وسلم أربعین صباحاً إلی بابها یقول: «السلام علیكم أهل البیت ورحمة اللَّه وبركاته. الصلاة رحمكم اللَّه «إِنَّمَا یُرِیدُ اللَّهُ لِیُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَیْتِ وَ یُطَهِّرَكُمْ تَطْهِیرًا» أنا حرب لمن حاربتم، أنا سلم لمن سالمتم».[19] .

488. ابن مردویه، عن أنس بن مالك، أنّ رسول اللَّه صلی الله علیه وسلم كان یمرّ بباب فاطمة ستة أشهر، إذا خرج إلی صلاة الفجر، یقول: «الصلاة یا أهل البیت «إِنَّمَا یُرِیدُ اللَّهُ لِیُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَیْتِ وَ یُطَهِّرَكُمْ تَطْهِیرًا»».[20] .

489. ابن مردویه، عن أبی الحمراء قال: رابطت المدینة سبعة أشهر علی عهد رسول اللَّه صلی الله علیه وسلم، قال: رأیت رسول اللَّه صلی الله علیه وسلم إذا طلع الفجر جاء إلی باب علیّ رضی الله عنه وفاطمة- رضی اللَّه عنها- فقال: «الصلاة الصلاة «إِنَّمَا یُرِیدُ اللَّهُ لِیُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَیْتِ وَ یُطَهِّرَكُمْ تَطْهِیرًا»».[21] .

490. ابن مردویه، عن أبی الحمراءرضی الله عنه قال: صحبت رسول اللَّه صلی الله علیه وسلم ثمانیة أشهر، فكان إذا أصبح أتی باب فاطمة وهو یقول: «أهل البیت یرحمكم اللَّه «إِنَّمَا یُرِیدُ اللَّهُ لِیُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَیْتِ وَ یُطَهِّرَكُمْ تَطْهِیرًا»».[22] .

491. ابن مردویه، عن أبی الحمراءرضی الله عنه قال: حفظت من رسول اللَّه صلی الله علیه وسلم ثمانیة أشهر

[صفحه 305]

بالمدینة، لیس من مرّة یخرج إلی صلاة الغداة إلّا أتی إلی باب علیّ رضی الله عنه، فوضع یده علی جنبتی الباب، ثمّ قال: «الصلاة الصلاة. «إِنَّمَا یُرِیدُ اللَّهُ لِیُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَیْتِ وَ یُطَهِّرَكُمْ تَطْهِیرًا»».[23] .

492. ابن مردویه، عن ابن عباس رضی الله عنه قال: شهدنا رسول اللَّه صلی الله علیه وسلم تسعة أشهر، یأتی كلّ یوم باب علیّ بن أبی طالب رضی الله عنه عند وقت كلّ صلاة، فیقول: «السلام علیكم ورحمة اللَّه وبركاته أهل البیت «إِنَّمَا یُرِیدُ اللَّهُ لِیُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَیْتِ وَ یُطَهِّرَكُمْ تَطْهِیرًا»، الصلاة رحمكم اللَّه»، كلّ یوم خمس مرات.[24] .

493. ابن مردویه، عن ابن عباس رضی الله عنه قال: قال رسول اللَّه صلی الله علیه وسلم: «إنّ اللَّه قسم الخلق قسمین، فجعلنی فی خیرهما قسماً، فذلك قوله: «وَ أَصْحَبُ الْیَمِینِ» «وَ أَصْحَبُ الشِّمَالِ». فأنا من أصحاب الیمین، وأنا خیر أصحاب الیمین. ثمّ جعل القسمین أثلاثاً، فجعلنی فی خیرهما ثلثاً، فذلك قوله: «فَأَصْحَبُ الْمَیْمَنَةِ مَآ أَصْحَبُ الْمَیْمَنَةِ، وَ أَصْحَبُ الْمَشَْمَةِ مَآ أَصْحَبُ الْمَشَْمَةِ، وَ السَّبِقُونَ السَّبِقُونَ». فأنا من السابقین، وأنا خیر السابقین. ثمّ جعل الأثلاث قبائل، فجعلنی فی خیرها قبیلة، وذلك قوله: «وَ جَعَلْنَكُمْ شُعُوبًا وَ قَبَآلِلَ لِتَعَارَفُواْ إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَل-كُمْ». وأنا أتقی ولد آدم، وأكرمهم علی اللَّه تعالی، ولا فخر. ثمّ جعل القبائل بیوتاً، فجعلنی فی خیرها بیتاً، فذلك قوله: «إِنَّمَا یُرِیدُ اللَّهُ لِیُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَیْتِ وَ یُطَهِّرَكُمْ تَطْهِیرًا». فأنا وأهل بیتی مطهرون من الذنوب».[25] .

[صفحه 306]

76- قوله تعالی: «إِنَّ اللَّهَ وَ مَلَل-كَتَهُ و یُصَلُّونَ عَلَی النَّبِیِّ یَأَیُّهَا الَّذِینَء َامَنُواْ صَلُّواْ عَلَیْهِ وَ سَلِّمُواْ تَسْلِیمًا» [الآیة: 56].

494. ابن مردویه، یرفعه بسنده، عن ابن عباس قال: قال النبیّ صلی الله علیه وسلم: «اللهمّ هؤلاء آل محمّد، فاجعل صلواتك وبركاتك علی آل محمّد كما جعلتها علی إبراهیم وعلی آل إبراهیم، إنّك حمید مجید».[26] .

495. ابن مردویه، حدّثنا محمّد بن عبداللَّه، حدّثنا أحمد بن خالد، حدّثنا یحیی بن هاشم، حدّثنا زیاد بن المنذر، عن الأصبغ بن نباتة، عن علیّ علیه السلام قال: إنّ لكل شی ء ذروة وإنّ ذروة الجنان الفردوس فی بطنان العرش، فیها قصران من لؤلؤتین: واحدة بیضاء، وواحدة صفراء، وإنّ فی البیضاء لسبعین ألف قصر، مسكن محمّد وآل محمّد، وإنّ فی الصفراء لسبعین ألف قصر، مسكن إبراهیم وآل إبراهیم، فإذا صلّیتم علی محمّد وآل محمّد فصلّوا علی إبراهیم وآل إبراهیم.[27] .

496. ابن مردویه، عن علیّ رضی الله عنه قال: قلت: یا رسول اللَّه، كیف نصلّی علیك؟ قال: قولوا: «اللهمّ صلّ علی محمّد وعلی آل محمّد كما صلّیت علی إبراهیم وآل إبراهیم، إنّك حمید مجید».[28] .

497. ابن مردویه، عن طلحة بن عبیداللَّه قال: قلت: یا رسول اللَّه، كیف الصلاة

[صفحه 307]

علیك؟ قال: قل: «اللهمّ صلّ علی محمّد وعلی آل محمّد كما صلّیت علی إبراهیم وعلی آل إبراهیم، إنّك حمید مجید».[29] .

498. ابن مردویه، من طریق الأجلح، عن الحكم بن أبی لیلی، عن كعب بن عجرة، قیل: یا رسول اللَّه، أمّا السلام علیك فقد عرفناه، فكیف الصلاة علیك؟ قال: قولوا: «اللهمّ صلّ علی محمّد وعلی آل محمّد كما صلّیت علی آل إبراهیم، إنّك حمید مجید، اللهمّ بارك علی محمّد وعلی آل محمّد كما باركت علی آل إبراهیم، إنّك حمید مجید».[30] .

499. ابن مردویه، عن كعب بن عجرةرضی الله عنه قال: لمّا نزلت: «إِنَّ اللَّهَ وَ مَلَل-كَتَهُ و یُصَلُّونَ عَلَی النَّبِیِّ یَأَیُّهَا الَّذِینَء َامَنُواْ صَلُّواْ عَلَیْهِ وَ سَلِّمُواْ تَسْلِیمًا» قلنا: یا رسول اللَّه، قد علمنا السلام علیك، فكیف الصلاة علیك؟ قال: قولوا: «اللهمّ صلّ علی محمّد وعلی آل محمّد كما صلّیت علی إبراهیم وعلی آل إبراهیم، إنّك حمید مجید، وبارك علی محمّد وعلی آل محمّد كما باركت علی إبراهیم وآل إبراهیم، إنّك حمید مجید».[31] .

500. ابن مردویه، عن أبی سعید الخدری رضی الله عنه قال: قلنا یا رسول اللَّه، هذا السلام علیك قد علمناه، فكیف الصلاة علیك؟ قال: قولوا: «اللهمّ صلّ علی محمّد عبدك ورسولك كما صلّیت علی آل إبراهیم، وبارك علی محمّد وعلی آل محمّد كما باركت علی آل إبراهیم».[32] .

[صفحه 308]

501. ابن مردویه، عن زید بن خارجة، قال: قلت: یا رسول اللَّه، قد علمنا كیف السلام علیك، فكیف نصلی علیك؟ فقال: «صلّوا علیَّ واجتهدوا، ثمّ قولوا: اللهمّ بارك علی محمّد وعلی آل محمّد كما باركت علی إبراهیم وآل إبراهیم، إنّك حمید مجید».[33] .

502. ابن مردویه، عن أبی هریرةرضی الله عنه عن النبیّ صلی الله علیه وسلم قال: «من سرّه أن یكتال بالمكیال الأوفی إذا صلّی علینا أهل البیت، فلیقل: اللهمّ صلّ علی محمّد النبیّ وأزواجه وذریّته وأهل بیته كما صلّیت علی آل إبراهیم، إنّك حمید مجید».[34] .

503. ابن مردویه، عن أبی هریرةرضی الله عنه أنّهم سألوا رسول اللَّه صلی الله علیه وسلم: كیف نصلّی علیك؟ قال: قولوا: «اللهمّ صلّ علی محمّد وعلی آل محمّد، وبارك علی محمّد وعلی آل محمّد كما صلّیت و باركت علی إبراهیم وآل إبراهیم فی العالمین، إنّك حمید مجید. والسلام كما قد علمتم».[35] .

504. ابن مردویه، عن أبی مسعود الأنصاری، أنّ بشیر بن سعد، قال: یا رسول اللَّه، أمرنا اللَّه أن نصلّی علیك، فكیف نصلّی علیك؟ فسكت، حتّی تمنینا أنّا لم نسأله، ثمّ قال: قولوا: «اللهمّ صلّ علی محمّد وعلی آل محمّد كما صلّیت علی إبراهیم، وبارك علی محمّد وعلی آل محمّد كما باركت علی إبراهیم فی العالمین، إنّك حمید مجید. والسلام قد علمتم».[36] .

505. ابن مردویه، عن أبی هریرةرضی الله عنه قال: قلنا: یا رسول اللَّه، قد علمنا كیف السلام

[صفحه 309]

علیك، فكیف نصلّی علیك؟ قال: قولوا: «اللهمّ اجعل صلواتك وبركاتك علی آل محمّد كما جعلتها علی آل إبراهیم، إنّك حمید مجید».[37] .

506. ابن مردویه، عن بریدة، قال: قلنا: یا رسول اللَّه، قد علمنا كیف نسلّم علیك، فكیف نصلّی علیك؟ قال: قولوا: «اللهمّ اجعل صلواتك ورحمتك وبركاتك علی محمّد وعلی آل محمّد كما جعلتها علی إبراهیم، إنّك حمید مجید».[38] .

507. ابن مردویه، عن ابن مسعودرضی الله عنه قال: إذا صلّیتم علی النبیّ فأحسنوا الصلاة علیه، فإنّكم لاتدرون لعلّ ذلك یعرض علیه، قالوا: فعلّمنا. قال: قولوا: اللهمّ اجعل صلواتك ورحمتك وبركاتك علی سیّد المرسلین، وإمام المتقین، وخاتم النبیین، محمّد عبدك ورسولك، إمام الخیر، وقائد الخیر، ورسول الرحمة. اللهمّ ابعثه مقاماً محموداً یغبطه به الأوّلون والآخرون. اللهمّ صلّ علی محمّد وعلی آل محمّد كما صلّیت علی إبراهیم وآل إبراهیم، إنّك حمید مجید.[39] .

508. ابن مردویه، عن ابن مسعودرضی الله عنه قال: قلنا یا رسول اللَّه، قد عرفنا كیف السلام علیك، فكیف نصلّی علیك؟ قال: قولوا: «اللهمّ صلّ علی محمّد وأبلغه درجة الوسیلة من الجنّة. اللهمّ اجعل فی المصطفین محبّته، وفی المقربین مودته، وفی علّیین ذكره وداره، والسلام علیك ورحمة اللَّه وبركاته. اللهمّ صلّ علی محمّد وعلی آل محمّد كما صلّیت علی إبراهیم وعلی آل إبراهیم، إنّك حمید مجید، وبارك علی محمّد وعلی آل محمّد».[40] .

[صفحه 310]

77- قوله تعالی: «وَ الَّذِینَ یُؤْذُونَ الْمُؤْمِنِینَ وَ الْمُؤْمِنَتِ بِغَیْرِ مَا اكْتَسَبُواْ فَقَدِ احْتَمَلُواْ بُهْتَنًا وَ إِثْمًا مُّبِینًا» [الآیة: 58].

509. ابن مردویه، عن مقاتل بن سلیمان قال: إنّها نزلت فی علیّ بن أبی طالب. وذلك أنّ نفراً من المنافقین كانوا یؤذونه ویكذبون علیه.[41] .

[صفحه 311]


صفحه 300، 301، 302، 303، 304، 305، 306، 307، 308، 309، 310، 311.








    1. أرجح المطالب، ص 83.
    2. توضیح الدلائل، ص 158.
    3. نفس المصدر، ص 164.

      ورواه ابن الجوزی فی فضائل أمیرالمؤمنین علیّ علیه السلام من تذكرة الخواص (ص 26)، قال: ومنها قوله تعالی: «فَمِنْهُم مَّن قَضَی نَحْبَهُ و وَ مِنْهُم مَّن یَنتَظِرُ»، قال عكرمة: الّذی ینتظر أمیرالمؤمنین علیه السلام.

      ورواه الحاكم الحسكانی فی شواهد التنزیل (ج 2، ص 1)، قال: أخبرنا أبوالعباس المحمّدی، أخبرنا ابن قیدة الفسوی، أخبرنا أبوبكر بن مؤمن، أخبرنا عثمان بن أحمد بن عبیداللَّه الدقاق ببغداد، أخبرنا عبداللَّه بن ثابت المقری، قال: حدّثنی أبی، عن الهذیل، عن مقاتل، عن الضحاك، عن عبداللَّه بن عباس فی قول اللَّه تعالی: «مِّنَ الْمُؤْمِنِینَ رِجَالٌ صَدَقُواْ مَا عَهَدُواْ اللَّهَ عَلَیْهِ» یعنی: علیّاً وحمزة وجعفر. «فَمِنْهُم مَّن قَضَی نَحْبَهُ و» یعنی: حمزة وجعفرا «وَ مِنْهُم مَّن یَنتَظِرُ» یعنی: علیّاً علیه السلام كان ینتظر أجله، والوفاء للَّه بالعهد، والشهادة فی سبیل اللَّه، فواللَّه لقد رزق الشهادة.

      ورواه الموفّق الخوارزمی فی المناقب (ص 279، ح 270).

    4. أرجح المطالب، ص 60، قال فیه: أخرجه ابن مردویه، وسبط بن الجوزی، وابن حجر فی الصواعق المحرقة.
    5. الدرّ المنثور، ج 5، ص 192، قال فیه: أخرج ابن أبی حاتم، وابن مردویه، وابن عساكر، عن ابن مسعود.... ورواه ابن مردویه كما فی توضیح الدلائل (ص 164) ومفتاح النجا (ص 41) وروح المعانی (ج 21، ص 156) وكشف الغمّة (ج 1، ص 317) وكشف الیقین (ص 377).
    6. كشف الیقین، ص 402.
    7. مناقب مرتضوی، ص 55.
    8. الدرّ المنثور، ج 5، ص 199، قال فیه: أخرج ابن جریر، والحاكم، وابن مردویه، عن سعد....

      ورواه ابن مردویه كما فی أرجح المطالب (ص 199).

    9. الدرّ المنثور، ج 5، ص 198، قال فیه: أخرج الترمذی وصححه، وابن جریر، وابن المنذر، والحاكم وصححه، وابن مردویه، والبیهقی فی سننه من طرق، عن أُم سلمة....

      ورواه ابن مردویه كما فی فتح القدیر (ج 4، ص 279).

    10. توضیح الدلائل، ص 164.
    11. أرجح المطالب، ص 52.
    12. الدرّ المنثور، ج 5، ص 198، قال فیه: أخرج ابن مردویه، والخطیب، عن أبی سعید الخدری....
    13. المصدر السابق، قال فیه: أخرج ابن جریر، وابن المنذر، وابن أبی حاتم، والطبرانی، وابن مردویه، عن اُم سلمة....
    14. أرجح المطالب، ص 52.
    15. الدرّ المنثور، ج 5، ص 198.
    16. ینابیع المودة، ص 108.
    17. أرجح المطالب، ص 55، قال فیه: أخرجه سعد، وابن أبی حاتم، والطبرانی، وابن مردویه، والسیوطی فی الدرّ المنثور.
    18. الدرّ المنثور، ج 5، ص 199، قال فیه: أخرج ابن أبی شیبة، وأحمد، والترمذی وحسنه، وابن جریر، وابن المنذر، والطبرانی، والحاكم وصححه، وابن مردویه، عن أنس....
    19. نفس المصدر.

      ورواه ابن مردویه كما فی أرجح المطالب (ص 53).

    20. أرجح المطالب، ص 54.
    21. فتح القدیر، ج 4، ص 280، قال فیه: أخرج ابن جریر، وابن مردویه، عن أبی الحمراء....

      ورواه ابن مردویه- من قوله: «رأیت رسول اللَّه صلی الله علیه وسلم» كما فی تحفة الأحوذی (ج 4، ص 164).

    22. أرجح المطالب، ص 54.
    23. الدرّ المنثور، ج 5، ص 199، قال فیه: أخرج ابن جریر، وابن مردویه، عن أبی الحمراء....
    24. المصدر السابق.
    25. نفس المصدر، قال فیه: أخرج الحكیم الترمذی، والطبرانی، وابن مردویه، وأبونعیم، عن ابن عباس....

      ورواه ابن مردویه كما فی فتح القدیر (ج 4، ص 280) وكنز العمّال (ج 2، ص 44)، وفیه: «جعل القسمین بیوتا، فجعلنی فی خیرها بیتا». ولیس فیه: «فأنا وأهلی مطهرون من الذنوب».

    26. آل محمّد، ص 65.
    27. مقتل الحسین، ص 110. قال: أخبرنا شهاب الإسلام أبوالنجیب سعد بن عبد اللَّه الهمدانی- فیما كتب إلیّ من همدان-، أخبرنا سلیمان بن إبراهیم الحافظ- فیما كتب إلیّ من إصبهان- حدّثنا الحافظ أبوبكر بن مردویه....
    28. الدرّ المنثور، ج 5، ص 217.
    29. المصدر السابق، ص 216، قال فیه: أخرج ابن أبی شیبة، وعبد بن حمید، والنسائی، وابن أبی عاصم، والهیثم ابن كلیب الشاشی، وابن مردویه، عن طلحة بن عبیداللَّه....
    30. فتح الباری، ج 8، ص 432.

      ورواه ابن مردویه كما فی الدرّ المنثور (ج 5، ص 216) و روح المعانی (ج 22، ص 72).

    31. الدرّ المنثور، ج 5، ص 215، قال: أخرج سعید بن منصور، وعبد بن حمید وابن أبی حاتم، وابن مردویه، عن كعب بن عجرة....
    32. المصدر السابق، ص 216، قال: أخرج ابن أبی شیبة، وأحمد، وعبد بن حمید، والبخاری، والنسائی، وابن مردویه، عن أبی سعید الخدری.
    33. الدرّ المنثور، ج 5، ص 218، قال: أخرج ابن سعد، وأحمد، والنسائی، وابن مردویه، عن زید بن أبی خارجة....
    34. المصدر السابق، ص 216، قال: أخرج أبوداوود، وابن مردویه، والبیهقی فی سننه، عن أبی هریرة....
    35. نفس المصدر، ص 217، قال: أخرج عبد بن حمید، والنسائی، وابن مردویه، عن أبی هریرة....
    36. نفس المصدر، أخرج مالك، وعبدالرزاق، وابن أبی شیبة، وعبد بن حمید، وأبوداوود، والترمذی، والنسائی، وابن مردویه، عن أبی مسعود الأنصاری....
    37. الدرّ المنثور، ج 5، ص 217.
    38. المصدر السابق، ص 218، قال: أخرج أحمد، وعبد بن حمید وابن مردویه، عن بریدة...
    39. نفس المصدر، ص 219، قال: أخرج عبدالرزاق، وعبد بن حمید، وابن ماجة، وابن مردویه، عن ابن مسعود....
    40. نفس المصدر.
    41. مفتاح النجا، ص 42.

      ورواه ابن مردویه كما فی أرجح المطالب (ص 82) وكشف الغمّة (ج 1، ص 322) وكشف الیقین (ص 389).

      ورواه الواحدی فی أسباب النزول (ص 244)، قال: وقال مقاتل: نزلت فی علیّ بن أبی طالب، وذلك أنّ أُناساً من المنافقین كانوا یؤذونه ویسمعونه.

      ورواه البغوی فی تفسیره (ج 3، ص 543)، قال: وقال مقاتل: نزلت فی علیّ بن أبی طالب، كانوا یؤذونه ویشتمونه.